كلمة العملات البديلة (الـ التكوين) هي اختصار لكلمة alternative coin في اللغة الانجليزية، وتعني العملات البديلة. سنتعرف لاحقاً في هذه المقالة بشكل أكبر على هذا المصطلح في سوق العملات الرقمية.

مالفرق بين البيتكوين والعملات الرقمية البديلة

بعد ظهور البيتكوين وتقديمها إلى العالم، انجذب الكثير من المعجبين لهذه العملة تدريجيّاً. نظراً لأن عملة البيتكوين تعمل بشكل لامركزي، فإن كود المصدر (كود البرمجة) الخاص بها متاح أيضاً لعامة الناس، الأمر الذي يعني أنه يمكن لأي شخص في العالم إنشاء نموذج بيتكوين خاص به باستخدام هذا الكود المصدري، مما ما جعل الكثير من الناس في العالم يرغبون بتجربة ذلك.

خلال وقت قصير، دخلت نماذج مختلفة من أنواع العملات الجديدة إلى السوق، حيث كانت كل هذه العملات قد نشأت وطُوِّرت اعتماداً على البيتكوين، كما حاولت هذه العملات إثبات كونهم سيكونون بديلاً أفضل لعملة البيتكوين. أدى هذا الأمر إلى ظهور عملات جديدة غير البيتكوين في السوق، والتي أصبحت تسمى الـ التكوين أو العملات البديلة (altcoins).

العلاقة بين العملات البديلة والبيتكوين

قلنا أن العملات البديلة نشأت من البيتكوين، وهذا يعني أن العملات البديلة البدائيّة كانت جميعها نُسخاً من البلوك تشين الخاص بالبيتكوين. من النماذج الأولية لهذا النوع من العملات البديلة يمكن الإشارة إلى namecoin (NMC) و peercoin (PPC). سبّب كون العملات البديلة البدائيّة نُسخاً من بلوك تشين البيتكوين، بأن تكون مشاكل شبكة البيتكوين مع باقي العملات البديلة متماثلة.

لهذا السبب، حاول مطورو التطبيقات المختلفة تقديم إصدارات أحدث من نُسخة البيتكوين إلى السوق، مما أدى أيضاً إلى حل مشكلات البيتكوين، وبهذه الطريقة، اتخذت العملات البديلة شكلاً جديداً، حيث قامت كل شركة عملة بديلة ببناء شبكة بلوك تشين خاصة بها، ولهذا فإننا نشهد في الوقت الحالي سلاسل بلوك تشين متعدّدة بخصائص مختلفة في سوق العملات الرقمية.

سعر العملات البديلة وعلاقته بالبيتكوين

هذه قاعدة غير مكتوبة في سوق العملات الرقمية. نظراً لأن البيتكوين تُعرف منذ فترة طويلة بأنها الرائدة في سوق العملات الرقمية، ولذلك، في ظل الظروف العادية، تتبع جميع العملات البديلة الموجودة في السوق سلوك عملة البيتكوين، إذ أنّه عندما يتغير سعر البيتكوين بشكل نزولي، فإن سعر معظم العملات البديلة ينخفض تابعاً انخفاض عملة البيتكوين. بالطبع، هذه العلاقة ليست قائمة دائماً؛ إذ أنّه في كثير من الحالات، وفي ظل الظروف العادية، يتفاعل السوق بأكمله بنفس الطريقة. لفهم الموضوع بشكل أفضل، يمكنك مقارنة مخططات البيتكوين والعملات البديلة المختلفة في الوقت الحالي.

 

 

العملات البديلة vs البيتكوين

 

في المخطط البياني أعلاه، يمكنك مقارنة ارتباط سلوك سعر البيتكوين (الأزرق) بسعر الاثريوم (البرتقالي).

استخدامات العملات البديلة

لابدّ أنك دقّقت حتّى الآن بطريقة التقدم التكنولوجي ودخول الهواتف المحمولة إلى السوق. حتى سنوات قليلة ماضية، ربما كانت الهواتف التي تعمل باللمس محدودة للغاية، ولم تكن استخدامات الهواتف المحمولة بشكل عام بهذا الحجم الكبير، لكننا نرى الآن أنه مع تقدم التكنولوجيا، فإنه يتم تقديم هواتف متعددة بوظائف وقدرات مختلفة إلى السوق كل يوم.

عمِلَ سوق العملات الرقمية الشيء بنفس الطريقة؛ حيث تتطور العملات الرقمية بسرعة لأنها تُعتبر تقنية جديدة في العالم. ولنفس الهدف، يتم إضافة عملات بديلة مختلفة إلى هذا العالم الرقمي كل يوم، لكلّ منها استخدامات مختلفة.

على سبيل المثال ، يمكننا الآن باستخدام عملة Golem استئجار الأجهزة الخاصة  بالكمبيوتر في أي مكان في العالم، أو يمكننا تأجير أجهزة أنظمتنا للعالم. لنفترض أننا نريد الحصول على محوّل رسومات ثلاثيّة الأبعاد (رندر) عالي الجودة بدلاً من الرندر الضعيف الذي نمتلكه، فيمكننا الآن استخدام عملة Golem لاستئجار معالج واحد أو أكثر بالإضافة لبطاقة رسوميات (كارت غرافيك) لتقوم بعملية الرندر لنا، ثم ندفع في النهاية رسوم إيجار الأجهزة ونقوم بتحميل الرندر المكتمل. بمعنى آخر، يمكننا الآن توفير واستخدام الأجهزة من خلال النظام السحابي أو المساحة السحابية.

من المثير للاهتمام معرفة أن هذه الميزة قد تم تقديمها للعالم بواسطة هذه العملة البديلة قبل بضع سنوات. تخيل إلى أي مدى من التطور وصلنا حتى الآن… يحتوي العالم الآن على العديد من المشاريع بأفكار أكبر وأكثر عمليّة.

على سبيل المثال، هناك العديد من المشاريع التي يتم تنفيذها في سوق العملات الرقمية اعتماداً على العملات البديلة المختلفة بما فيها أنظمة الدفع السريع التي تقوم بمهامها بشكل أسرع من المدفوعات المصرفية الاعتيادية وبرسوم منخفضة للغاية، ومشاريع إنترنت الأشياء وتأجير الإنترنت للعالم، وإنشاء تأمين على الحياة وتقسيم الأصول بعد الوفاة بشكل رقمي، وإمكانية إنشاء حسابات لامركزية متعددة التواقيع (غير قابلة للاختراق) بالنسبة لأعمال الشراكة، وإنشاء عقود ذكية لدفع رواتب الموظفين، وأنظمة الاقتراض والإقراض بالعملات الرقمية، وأنظمة التمويل الرقمية للمشاريع الناشئة، وما إلى ذلك…

أنواع العملات البديلة

 

انواع العملات البديلة

كما أسلفنا، بمرور الوقت ومع تطور التكنولوجيا، فقد تغيرت العملات البديلة أيضاً، ولهذا السبب، يمكن تصنيف العملات البديلة المختلفة في السوق من حيث العمر ونوع التكنولوجيا المستخدمة في فئات مختلفة.

وهكذا كان الجيل الأول من العملات البديلة كلّه متشعّباً من بلوك تشين البيتكوين، والذي قمنا بتوضيحه لكم سابقاً.

ثم ظهر جيل جديد من العملات البديلة، بما فيه عملات الاثريوم (ETH) و لايتكوين (LTC) و داش (DASH) وما إلى ذلك، والتي تعتبر من بين عملات الجيل الثاني للعملات البديلة التي دخلت السوق من خلال البوك تشينات الخاصة بها. من بين التغييرات الرئيسية التي أحدثتها هذه العملات في السوق تنفيذ العقود الذكية بالإضافة إلى إثبات الحصة (POS)، والتي يمكننا من خلالها المراهنة بعدد من العملات من محفظة عملاتنا (Staking) والحصول على ربح معين من هذا العمل.

في ذلك الوقت، كانت معظم العملات البديلة مجرد وسيلة للدفع، ولكن في الجيل الثالث منها، زادت كفاءتها. في هذا الجيل الجديد، كانت هناك عملات مثل ليسك  (LSK) و كاردانو (ADA) و ترون (TRX) و تيشن لينك  (LINK) وما إلى ذلك. كان هذا الجيل من العملات البديلة استمراراً للطريق الذي سلكة الجيل السابق إضافةً إلى أنه قد حل مشاكله. من بين التغييرات التي يمكن ذكرها في هذا الجيل الجديد للعملات البديلة مقارنة بالأجيال السابقة، زيادة سرعة المعاملات في شكل “سلسلة جانبية”، وكذلك تقليل رسوم المعاملات.

في الجيل الرابع من العملات البديلة، رأينا تغييرات أساسية في التكنولوجيا، إذ أنه تم إيلاء اهتمام خاص للعلاقة بين اقتصاديات العالم المادي والعالم الافتراضي في هذا الجيل، حيث قدم الجيل الرابع مصطلحاً جديداً للعالم يسمى الاقتصاد اللامركزي (Decentralized Finance)، والذي يُطلق عليه أيضاً اختصار DEFI.

كان أحد التغييرات الكبيرة التي رأيناها في هذا الجيل هو اتصال البلوك تشينات المختلفة من خلال أوراكل (Oracle)، حيث يمكنك الآن القيام بأعمال تجارية في العالم الحقيقي باستخدام الجيل الجديد من العملات الرقمية البديلة. تُعتبر بنوك العملات الرقمية، والعقود المشتقّة اللامركزية، وأنظمة التمويل والإقراض اللامركزية، والتبادلات اللامركزية والمشاركة في الشركات الناشئة، وما إلى ذلك، من بين الأنشطة المهمة في مشاريع DEFI. يمكننا أن نذكر من بين العملات البديلة البارزة والفعالة في هذا المجال: تشين لينك (LINK) و يوني سواب  (UNI) و آفي (AAVE) و داي (DAI) وغيرهم.

الاستثمار في العملات البديلة

الاستثمار العملات البديلة

يبدأ العديد من الداخلين الجدد إلى سوق العملات الرقمية بالاستثمار في عملة البيتكوين، لكن بعد فترة، يدركون بأن هناك الكثير من العملات في السوق بأسعار أقل بكثير، ولهذا السبب يبدأون بشراء العملات البديلة.

لكن يجب أن أحذركم من أنه ليست كل العملات جيدة للاستثمار، إذ لدينا الآن أكثر من 11000 عملة بديلة مختلفة في السوق، وإذا أضفنا عدد العملات المفقودة إلى هذه الإحصائية، فسنحصل على حوالي 15 إلى 20 ألف عملة بديلة، وهذا يعني أنه من بين كل عشرة عملات بديلة تظهر في السوق، يبقى نصفها فقط في السوق في المستقبل. يتم إنشاء العديد من العملات البديلة لأغراض احتيالية فقط ويمكن أن تدمر أصولك، لذلك إذا كنت لا تعرف العملة البديلة التي تريد الاستثمار فيها، فمن الأفضل إجراء بعض الأبحاث حولها قبل الشراء.

أفضل سلّة للعملات البديلة

لا بد أنك سمعت بالمثل القائل “لا تضع كل بيضك في سلة واحدة”؛ والسبب وراء قولنا هذا أنه من خلال تقسيم رأس المال يمكننا تقليل مخاطر الاستثمار بشكل كبير. في هذه الحالة، إذا خسرنا في مكان ما، فسيتم تعويض الخسائر في مكان آخر.

كما قلنا، يُعد شراء العملات البديلة من أجل استثمار طويل الأمد مخاطرة كبيرة خصوصاُ لأولئك الذين ليسوا على دراية بهذا السوق. العملة الوحيدة التي يمكننا الاستثمار فيها بسهولة على المدى الطويل هي عملة البيتكوين. لذلك إذا استثمرنا فقط في عملة البيتكوين في سوق العملات الرقمية من خلال سهم واحد، فإننا سنتحمل خطراً أقل مقارنةً بامتلاكنا سلّة كبيرة من العملات البديلة المختلفة. لاحظ أنه سيتم حذف العديد من العملات البديلة على المدى الطويل من منصات تداول العملات الرقمية ، أو بعبارة أخرى سيتم شطبها (Delist).

إذا قمت بشراء عملة بديلة من منصة معيّنة، وكانت هذه العملة البديلة موجودة فقط على هذه المنصة، وحصل أنّه بعد فترة من الوقت أن قامت هذه المنصّة بشطب هذه العملة من قائمتها، فستخسر رأس مالك بالكامل، وذلك لأنه في هذه الحالة سيكون لديك عملة بديلة لا يوجد سوق لها… لذا كن حذراً جداً في اختيار سلّة عملاتك وحاول تخصيص رأس مال أقل للاستثمار في العملات البديلة.

الخاتمة

تُعتبر العملات البديلة خطرة بقدر ما يمكنها أن تقدم أرباحاً كبيرة لنا. في هذا المثال الذي قدّمناه على موقع ساتوشي بالعربية، قلنا أنه إذا استثمرنا بسهم واحد في عملة البيتكوين، فإننا سنتحمل مخاطرة أقل، ولكن إذا تمكنا من تحديد والتعرف على البيتكوين المستقبلي من بين العملات البديلة، فيمكننا تحقيق أرباح ضخمة في المستقبل. تجدر الإشارة إلى أن هذا الأمر يتطلب الكثير من الخبرة والتدريب، لذلك أولاً وقبل كل شيء، إذا كنت ترغب في القيام باستثمار ناجح في سوق العملات والعملات البديلة، فقم في البداية بإجراء بعض البحث والتحقيقات.

اسأل هنا