ما هي تقنية البلوك تشين (Blockchain)؟ وكيف تعمل؟ وما هي استخداماتها؟

هذه بعض الأسئلة الشائعة التي يتم تداولها حول هذه التقنيّة الثوريّة، وقد لا يكون من السهل على المبتدئين أو حتى المحترفين فهمها.

ابقَ معنا في موقع الساتوشي بالعربية لنجيب بلغة بسيطة على كل هذه الأسئلة.

يمكن اعتبار البلوك تشين ببساطة بأنه نوع من أنواع أنظمة المعلومات والتقارير. يختلف هذا النظام عن الأنظمة الأخرى بأن هذا المعلومات المتواجدة على هذا النظام يتم مشاركتها بين جميع أعضاء الشبكة، حيث أنّه باستخدام تشفير البيانات وتوزيعها في هذا النظام، يتم فعليّاً القضاء على أي إمكانيّة للقرصنة أو حذف وتغيير المعلومات المسجّلة على الشبكة.

تم تقديم مفهوم البلوك تشين لأول مرة تزامناً مع ظهور عملة البيتكوين، حيث استخدمت ملكة العملات الرقمية هذه التقنيّة لتخزين معلومات أصول مستخدميها.

يرجى الانتباه للمثال التالي لفهم البلوك تشين بشكل أفضل:

من ضمن مجموعة مكوّنة من 100 شخص، سأقوم بالتقاط ورفع ورقة تحتوي على بعض المعلومات ويلتقط الجميع صورة لهذه الورقة بهواتفهم المحمولة. الآن إذا قمت بإتلاف المعلومات من على الورقة أو قمت بتغييرها، فلن يكون ذلك مقبولاً عند بقيّة الأشخاص -مالم آخذ هواتف جميع الأشخاص وأحذف الصورة من على هواتفهم -، وذلك لأن لديهم نسخة من الأصل.

هذا العدد من الأشخاص الذين تكلمنا عنهم من الممكن أن يكونوا ملايين الأشخاص الذين يستخدمون عملات البيتكوين أو إيثريوم أو غيرها من العملات الأخرى التي تعتمد على البلوك تشين، كما يمكن أن يتم استخدام البلوك تشين بشكل خاص لمجموعة معيّنة.

يمكن استخدام البلوك تشين بشكل خاص ولأغراض محدّدة في مؤسّسة أو منظمة معيّنة، حيث يسمّى في هذه الحالة البلوك تشين المؤسساتي (Enterprise blockchain). بالطبع يعتقد العديد من الخبراء بأن البلوك تشين المؤسساتي لا يمكن أن يحقق الهدف الأصلي لهذه التقنيّة، وهو اللامركزية.

كلمة بلوك تشين (Blockchain) هي مزيج من كلمة بلوك (Block) وتعني الكتلة، وكلمة تشين (Chain) وتعني سلسلة ليصبح هذا المصطلح يعني “سلسلة الكتل”.

يمكن في كل كلتة تسجيل أي نوع من المعلومات، انطلاقاً من جرائم وجُنَح شخص معيّن، ووصولاً إلى تفاصيل معاملات شبكة نقديّة معيّنة كالبيتكوين.

يمكن تسجيل أي معلومة في الكتلة.

يتم تخزين المعلومات في الكتل، ويتم ربط هذه الكتل مع بعضها على شكل سلسلة، والتي تشكل بدورها البلوك تشين.

 

دقق في المثال التالي لفهم بنية البلوك تشين بشكل أفضل.

افترض أنه تم رسم عمودين على ورقة واحدة، حيث يمكنك وضع أية معلومة تريد الاحتفاظ بها في السطر الأول من العمود الأول. تصبح المعلومة الموجودة في هذه الخليّة عبارة عن كلمة جديدة مكوّنة من حرفين من خلال عملية حسابيّة معيّنة، ثم يتم استخدام هذه الكلمة في الإدخال التالي. في هذه الحالة، سيؤدي أي تغيير في الخلية الأولى إلى إيجاد تغيير في البلوك الثاني وحتّى نهاية السلسلة.

الصورة أدناه هي مثال واضح لقاعدة بيانات يتم فيها ربط المعلومات من خلال سلسلة.

استخدامات البلوك تشين

 

كيف استخدم البلوك تشين

تُعتبر البيتكوين والعملات الرقمية اللامركزية من أهم استخدامات البلوك تشين وأكثرها نجاحاً. على سبيل المثال، يُلغي استخدام هذه التقنية في البيتكوين من إمكانية الاحتيال والإنفاق المزدوج وعودة المعاملات.

إلى جانب العملات الرقمية، يمكن أن يكون لهذه التقنيّة استخدامات كثيرة أخرى، حيث يمكن استخدامها حيثما يكون هناك حاجة إلى مساحة لتخزين البيانات وإلغاء الحاجة إلى وجود الثقة.

على سبيل المثال، يمكن أن تكون الانتخابات الإلكترونية الخالية من التزوير أحد تطبيقات البلوك تشين، حيث يمكن أن يؤدي استخدام هذا الابتكار إلى تقليل مخاطر التزوير الانتخابي والحاجة إلى القوى العاملة بشكل كبير.

كمثال آخر لاستخدامات هذه التقنية، يمكننا أن نشير إلى استخدامات البلوك تشين في سلسلة التوريد والشحن، حيث يمكن للمصانع وشركات التصنيع تسجيل معلومات البضائع والشحن من البداية وحتى وصولها إلى العميل في قاعدة البيانات، الأمر الذي يضمن للعميل أصالة البضائع وجودة المواد الخام.

باستخدام هذه التقنيّة، من الممكن إنشاء نوع من الحوكمة في نظام معيّن تماماً كما في مجتمع أو منظّمة، بحيث يمكن للجميع المشاركة في النهوض بهذا النظام بما يتناسب مع حصصهم وسلطاتهم.

يمكن أيضاً استخدام هذه التقنية لتحويل الأصول إلى رموز رقمية وتقديمها كأصل قابل للتحويل. على سبيل المثال، يمكن تحويل قيمة منزل معيّن إلى آلاف الرموز الرقمية وبيعها وفقاً لميزانيات المتقدمين للشراء بحيث يمكن للعديد من الأشخاص (حتى من البلدان الأخرى) الاستثمار في هذا المنزل.

ما هي عيوب البلوك تشين؟

عيوب البلوك تشين

  1. المصطلحات التخصصية: تتمتّع تقنية البلوك تشين بمفردات جديدة تماماً نظراً لأنها حديثة الظهور، حيث أنّه لحسن الحظ تم بذل العديد من الجهود على مر السنوات الفائتة لتوفير قواميس وتعريفات وفهارس كاملة وسهلة لهذه التقنية. يمكنكم أيضاً الوصول إلى عالم من المعلومات والمعارف حول البلوك تشين والعملات الرقمية في قسم اللغات والمصطلحات الخاصة بموقع الساتوشي بالعربية.
  2. وسعة الشبكة: لا تتمتع البلوك تشين – كما بقية الأنظمة الموزّعة – بمقاومة كبيرة في مقابل المستخدمين السيئين، ولكنها تواجه الهجمات وتنمو بمرور الوقت، وهذا يتطلب شبكة كبيرة من المستخدمين. ومع ذلك، فإنه إذا لم تكن هناك شبكة قوية تحتوي على عدد كبير من العقد الموزّعة، فسيكون من الصعب الاستفادة من فوائدها. بالطبع هناك بعض الدراسات التي تبيّن أن اتساع شبكة البلوك تشين إلى هذا الحد يحتاج إلى رخصة قاتلة للغاية. نتيجة لذلك، يعتبر تحديد الحجم المناسب للشبكة وصيانتها من الأمور المهمة والصعبة للغاية.
  3. تكلفة المعاملات وسرعة الشبكة: أصبحت عمليات تبادل البيتكوين التي تم الإعلان عن تكلفتها المجانيّة تقريباً في السنوات الأولى من إيجادها، الآن ذات تكاليف كبيرة.
  4. ثغرات أمنية لا يمكن تلافيها: هناك ثغرة أمنية كبيرة في البيتكوين والبلوك تشينات الأخرى، وهي أنه إذا قال أكثر من نصف الحواسيب التي تعمل كعقد في الشبكة معلومة كاذبة (انتبه، أكثر من نصف الحواسيب)، فإن الكذبة تصبح حقيقة. يطلق على هذا الخلل اسم “هجوم الـ 51 بالمئة”، حيث أشار له ساتوشي ناكاموتو عند إطلاق البيتكوين. لهذا السبب يتم مراقبة تجمعات تعدين البيتكوين عن كثب من قبل المجموعة بهدف التأكد من عدم قيام أي شخص عن غير قصد بتقديم اختراق من هذا النوع.
  5. الخطأ البشري: إذا تم استخدام البلوك تشين كقاعدة بيانات، فإن البيانات التي يتم حفظها فيها يجب أن تكون ذات جودة عالية. البيانات المخزّنة في البلوك تشين ليست موثوقة بطبيعتها، لذلك يجب إدخال البيانات إليها بدقّة، حيث تدعم منصّات البلوك تشين -كما في قواعد البيانات المركزية- مبدأ “مُدخل سيء، مُخرج سيء” (GIGO)، وهذا يعني أنه إذا كانت بيانات الإدخال غير صالحة فستكون المُخرجات غير صالحة أيضاً. 

أسئلة متكرّرة:

1 – ماذا تعني البلوك تشين في اللغة العربية؟

ببساطة، البلوك تشين هو أحد أنواع أنظمة المعلومات والتقارير.

2 – ما هي استخدامات البلوك تشين؟

مع هذه التقنيّة تقلّ احتماليّة الاحتيال والقرصنة بشكل كبير، ولهذه التقنيّة استخدامات أساسية في مجال سلاسل التوريد والشحن والانتخابات وكذلك العديد من الاستخدامات الأخرى.

3 – ما هي قيود البلوك تشين؟

  • المصطلحات التخصصيّة
  • تكلفة المعاملات
  • اتساع الشبكة

هي من أهم قيود البلوك تشين.

خاتمة

ما هو البلوك تشين؟  البلوك تشين هي تقنيّة جديدة تسمح بتسجيل المعلومات بشكل دائم دون إمكانيّة التغيير.

هذه التقنيّة هي في الواقع نوع من قواعد البيانات التي لا تعمل على خادم معيّن أو مجموعة من الخوادم، وإنمّا تتوزّع على جميع أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة. لا يمكن اختراق أو حذف السجلات المسجّلة على هذه الشبكة بسبب استخدامها للتشفير ووجودها على جميع أجهزة كمبيوتر الشبكة.

كان البيتكوين أول تطبيق لهذه التقنيّة، ولكن يمكن استخدام هذا النظام الثوري أيضاً لأي منصّة تحتاج إلى تقليل حاجتها إلى وجود الثقة في الوسطاء والأطراف الثالثة.

فيديو عن الموضوع البلوك تشين

اسأل هنا