قبل أن تبدأ بقراءة هذا المقالة، يجب أن نشير إلى أن هذا الموقع اختار اسمه من اسم منشئ البيتكوين المجهول، والذي يُطلَق عليه اسم ساتوشي ناكاموتو، حيث يتكون اسم الموقع من الكلمتين Satoshi و arabic، ليصبح اسم الموقع ساتوشي بالعربية ، ويكون موجّهاً لجميع المتحدثين باللغة العربية في العالم.

أكبر سر في عالم العملات الرقمية ليس تقنية البلوك تشين وكيفية شراء وبيع عملات البيتكوين، وإنّما هو سر منشئ البيتكوين، فبعد التعرف على عالم البيتكوين الرائع، قد يكون لديك فضول لمعرفة المزيد عن منشئ هذه العملة (ساتوشي ناكاموتو):

  • من أين هو؟ هل هو رجل أم امرأة؟
  • هل يتابع هو أيضاً أخبار البيتكوين مثلنا؟
  • ما هو شعوره حيال النجاح العالمي لعملة البيتكوين؟

والعديد من الأسئلة الأخرى التي تشغل فكر أي شخص مهتم بمجال العملات الرقمية. لم يكشف منشئ البيتكوين عن هويته حتى الآن، وذلك لأسباب لا نعرفها، وبالتالي لا أحد يعرف إجابات أسئلتي وأسئلتكم.. الأمر الوحيد الذي نعرفه عن ساتوشي ناكاموتو هو أنه هو الذي أنشأ عملة البيتكوين.

من هو ساتوشي ناكاموتو، الرجل الذي يقف خلف البيتكوين؟

ساتوشي ناكاموتو (Satoshi Nakomoto) هو الشخص (أو الأشخاص) الذي قدّم عملة البيتكوين في مقالته لعام 2008، والتي حملت العنوان التالي: «البيتكوين: نظام نقدي إلكتروني بطريقة النظير إلى النظير». في ملف تعريف P2P، تم تقديم ساتوشي ناكاموتو على أنّه رجل يبلغ من العمر 43 عاماً ويعيش في اليابان.

أدّى الاستخدام الطليق للغة الإنجليزية في المقالات والرسائل والأكواد الأساسية لبرنامج البيتكوين، وأحياناً استخدام الكلمات البريطانية في المواد المنشورة، إلى أن يعتقد الكثير من الأشخاص بأن ساتوشي ناكاموتو هو بريطاني وليس يابانيّاً. بالإضافة إلى ذلك، من خلال فحص وضعية توقيت وايت بيبر (الورقة البيضاء) ورسائل ساتوشي، كان من الواضح أن وقت نشر المحتوى يتزامن مع وقت المملكة المتحدة.

لم يكشف ساتوشي ناكاموتو أبداً عن معلوماته الشخصيّة، ولم يسمح بوجود أيّة أدلّة محتملة عن هويته. أنشأ ساتوشي ناكاموتو البيتكوين بكميّة محدودة تعادل 21 مليون بيتكوين، ثمّ قام بنشر تقرير أداء البيتكوين (الورقة البيضاء) واستخرج أوّل كتلة للشبكة في عام 2009. ذكرت رسالة بريد إلكتروني أرسها ساتوشي عام 2011 بأنّه تخلّى عن البيتكوين وحوّل عمله نحو مشاريع أخرى.

تشير بعض المصادر إلى أنّ ساتوشي ناكاموتو يمتلك حوالي 5% من مجموع عملات البيتكوين، الأمر الذي أكسبه ألقاباً كالملياردير الأكثر عزلة أو الأكثر غموضاً في العالم وجعله يصبح واحداً من أغنى 100 شخص في العالم.

من يمكنه أن يكون ساتوشي ناكاموتو؟

هناك جدلٌ مستمرٌ لسنوات حول من هو أو من هم الأشخاص الذين يقفون خلف ستار البيتكوين. ادعى العديد من الأشخاص حول العالم أنهم ساتوشي ناكاموتو، لكن لم يتمكن أيّ منهم من أن يثبت ادعائه حتّى الآن.

تم طرح بعض الأسماء على أنهم أشخاص محتملون ليكونوا هم منشئي البيتكوين، الأمر الذي رفضه هؤلاء الأشخاص بأنفسهم. في المقابل، هناك من يعتقد أيضاً بأن ساتوشي ناكوموتو قد مات، وأن لغز “من هو ساتوشي ناكوماتو حقاً؟” لن يُحلّ أبداً.

بالنظر لأنه لم يكن يُعرف الكثير عن العملة المشفرة في عام 2008، فإن الكثير من الأشخاص يعتقدون بأن أولئك الذين عملوا على حفظ وتطوير البيتكوين في السنوات الأولى كانوا مسؤولين عن إنشائها.

الإدعاء الأغرب في العالم حول منشئ البيتكوين مرتبط بـ “كريغ رايت“، ولكن قبل أن نقوم بتحليل هذا الإدعاء، اسمحوا لنا أن نقوم بالتعرف على الاحتمالات الثلاثة في هذا المجال.

دوريان برنتيس (Dorian Prentice)

دوريان برنتيس هو فيزيائي ياباني أمريكي يعيش في كاليفورنيا، ويعتقد البعض بأنه ساتوشي ناكاموتو الحقيقي. أثيرت هذه القضية لأول مرة في جريدة إخبارية أسبوعية في مارس 2014، لكن دوريان برنتيس نفى هذه المزاعم.

نيك زابو (Nick Szabo)

يُعرف نيك زابو بأنه أحد رواد تقنية البلوك تشين، والذي أطق مشروع “بيت غولد” في عام 1998. قام زابو في عام 2004 باستخدام مصطلح العقد الذكي (Smart contract) للمرّة الأولى (تعتمد عملة البيتكوين على العقود الذكية).

كان مشروع بيت غولد يهدف إلى إنشاء نظام لامركزي (Decentralized) لتحسين النظام المالي والحفاظ على الأمن في العالم. (يطرح نيك زابو موضوع عدم كفاءة النظام المالي التقليدي وإمكانية سرقة الذهب والمعادن الثمينة). فشل مشروع بيت غولد بسبب مشكلة “الإنفاق المزدوج”، ولكنه كان البداية لإنشاء عملة البيتكوين الرقمية التي حلت مشكلة الإنفاق المزدوج (الإنفاق المزدوج يعني أنه يمكن للشخص استخدام عملة رقمية مرتين، وبالتالي القيام بأكثر من معاملة باستخدام نفس الرصيد).

بناءً على أوجه التشابه بين مشاريع البيتكوين جولد والبيتكوين، يعتقد الكثير من الناس بأن نيك زابو هو ساتوشي ناكاموتو، لكن نيك زابو أنكر ذلك الأمر.

هال فيني (Hal Finney)

كان هال فيني عالم كمبيوتر، ويقال بأنه تلقى 10 عملات بيتكوين كأول معاملة بيتكوين من ساتوشي ناكاموتو. هال فيني هو الشخص الثاني بعد ساتوشي ناكاموتو الذي استخدم برنامج البيتكوين، كما أنّه كان يعلن عن مقترحاته لتحسين أداء النظام وإصلاح أخطائه.

أحد الأسباب التي جعلت هال فيني يُعرف كساتوشي ناكاموتو الحقيقي كان موضوع مقالاته، حيث كان هال فيني مهتماً جداً بمجال كريبتو كارنسي وأمن الكمبيوتر، كما أنّه نشر العديد من المقالات حول هذا الموضوع. نفى هال فيني أي مزاعم تقول بأنه منشئ البيتكوين. توفي هال فيني في 28 أغسطس 2014 بسبب مرض التصلب الجانبي الضموري (ALS).

 كريغ رايت (Craig Wright)

تختلف قصة كريغ رايت عن القصص الثلاث التي حلّلناها حتى الآن، فهو نفسه يدعي بأنه ساتوشي ناكاموتو. كريغ رايت هو خبير كمبيوتر ورجل أعمال في أستراليا. في عام 2015، انتشرت بعض الشائعات التي تقول بأن  كريغ رايت قد يكون هو منشئ البيتكوين.

قدّم كريغ رايت نفسه لأول مرة على أنه منشئ البيتكوين من خلال تقديم بعض الوثائق، وادعى لاحقاً أنه عمل لصالح ساتوشي ناكاموتو، حيث نفى الخبراء هذه المزاعم نظراً لإمكانية أن تكون الوثائق مزورة. سرعان ما أثارت مزاعم رايت معارضة مجتمع العملة الرقمية، فقام رايت بحذف المنشورات السابقة ونشر منشوراً جديداً على مدونته قال فيه بأنه لم يعد يمتلك الشجاعة للكشف عن الوثائق الصحيحة التي بحوزته.

إيلون ماسك (Elon Musk)

أحد الأسئلة التي تطرح دائماً تقول: هل ساتوشي ناكاموتو هو نفسه إيلون ماسك؟ إيلون ريو ماسك هو أحد رواد الأعمال الكبار والمعروفين في مجال التجارة، والذي اشتهر بأنه مؤسس «تسلا موتورز» و «سبيس إكس».

كانت المرة الأولى التي نُشرت فيها هذه الشائعات رسمياً في 23 نوفمبر 2017، وذلك بعد نشر مقال من قبل متدرّب في سبيس إكس يدعى سهل جوبتا (Sahil Gupta)، حيث نشر جوبتا مقالاً في موقع ميديوم (Medium) يزعم أن ساتوشي ناكاموتو هو إيلون ماسك.

علّق العديد من الأشخاص لاحقاً على ذلك وقدّموا إيلون ماسك كمنشئ للبيتكوين. هذا وقد عززت إجراءات إيلون ماسك لدعم البيتكوين هذه الاحتمالات والشائعات.

غافن أندريسن (Gevin Anderson)

غافن أندريسن هو مطوّر برمجيات مقيم في ماساتشوستس، وعمل مع ناكاموتو في تطوير البيتكوين. أحد أسباب فرضية أن أندريسن هو ساتوشي ناكاموتو هو أن كتابات أندريسن تحمل تشابهاً قوياً مع ناكاموتو. لم يؤكد أندريسن هذا الادعاء أبداً وصرّح مراراً وتكراراً في المقابلات بأن هذا التصوّر خاطئ تماماً.

لماذا اخفى ساتوشي ناكاموتو هويته

لماذا أخفى ساتوشي ناكاموتو هويته؟

قد يكون لإحجام ساتوشي ناكاموتو عن الكشف عن هويته سببان قويان (وقد تكون هناك أسباب أخرى).

1 – مبدأ اللامركزيّة

تم إنشاء البيتكوين بهدف توفير نظام لامركزي لتحسين النظام المالي العالمي، حيث لا يمكن لأي حكومة أو فرد التلاعب بهذا النظام أو التحكم فيه. إذاً يمكن أن يكون أحد أسباب إخفاء منشئ البيتكوين لهويته هو التمسك بمبدأ لامركزية البيتكوين.

يصف ساتوشي ناكاموتو في مقالاته البيتكوين كنظام دفع إلكتروني يستخدم علم التشفير لتأمين المعاملات، حيث لا يتطلب تداول البيتكوين طرفاً ثالثاً، إذ أن المعاملات على الشبكة تتم من مستخدم إلى مستخدم.

2 – الشروط القانونية والتدخل الحكومي

تعارض المؤسسات الحكوميّة، كالبنوك، العملات المشفرة بشدّة، وذلك لأن البيتكوين تسبب اللامركزية وتوزع السلطة، الأمر الذي يؤدي إلى إثارة قضايا خلافية في الحكومات، كما في موضوع عملة E-Gold الرقمية التي أغلقتها الحكومة في عام 2007. إذاً قد يكون تجنّب التورط في الأمورالقانونية غير المضمونة سبباً آخر لعدم رغبة ساتوشي ناكاموتو في الكشف عن هويته، وبالتالي ضمان أمنه.

أدلّة جديدة حول ساتوشي ناكاموتو

في الأيام الأولى لظهور عملة البيتكوين، كان التواصل مع منشئها، ساتوشي ناكاموتو الذي لم يكن لديه أي خلفية مُسبقة، يتم بشكل إلكتروني. على الرغم من اعتقاد بعض الناس أنه سيتم تحديد الهوية الحقيقية التي تقف وراء هذا الاسم قريباً، إلا أنه لم يتمكن أحد من معرفة هويته حتى الآن.

لم ينشر ساتوشي ناكاموتو، مبتكر البيتكوين، عن نفسه أي شيء للعلن لأكثر من عشرة سنوات. في عام 2010، تحدث ساتوشي في جمعية بيتكوينتالك (bitcointalk)، وهي جمعية في مجال البيتكوين والعملات البديلة، حول مقاومة الشبكة لهجمات رفض الخدمة (DoS)، وحتى الآن لم ترد أيّة أخبار جديدة عن ساتوشي.

ومع ذلك، تُظهر بعض الأبحاث أن ساتوشي عاش في لندن أثناء كتابة أكواد البيتكوين، لكن الحقيقة هي أن هذه الدراسات أيضاً لا تقدّم دليلاً قوياً بشأن مكان سكن ساتوشي ناكاموتو.

تمثال ساتوشي ناكاموتو

تم بناء تمثال برونزي لمنشئ البيتكوين (ساتوشي ناكاموتو) في المجر، والذي يرمز إلى هويته المجهولة. يمتلك التمثال سطحاً مصقولاً وعاكساً، الأمر الذي يؤدي لأن يشاهد الناظرون للتمثال وجوههم في دلالة رمزيّة لإمكانيّة أن يكون أي شخص منّا هو ساتوشي ناكاموتو.

بدأ هذا المشروع أندرياس جيورفي (András Györfi)، وهو من المتحمسين للعملات المشفرة، ويعتقد بأن العملات المشفرة لها العديد من الفوائد، كما يقدّم البيتكوين كقاعدة بيانات فعّالة وعادلة وشفافة. يقع التمثال في واحة بودابست التكنولوجية. يشار إلى أنه يوجد في هذه الواحة تمثال لستيف جوبز، المؤسس المشارك لشركة آبل.

هذا السر يبقى دائماً سراً!

واحدة من أكثر أسرار البيتكوين ديمومةً هي هوية مؤسسها؛ فعلى مر السنين، حاول العديد من الصحفيين والمدونين كشف النقاب عن هوية مؤسس عملة البيتكوين، إذ كان هناك العديد من المرشحين؛ بعضهم كانوا من منشئي البيتكوين المحتملين، والبعض الآخر هم من مدعي إنشاء البيتكوين بأنفسهم، ولكن لم يقدّم أيّ منهم دليلاً قاطعاً على صدق ادعائه، ولا يزال مجتمع التشفير يبحث عن الشخص الذي يقف وراء هذا اللغز.

يتزايد استخدام البيتكوين في مختلف الصناعات يوماً بعد يوم، حيث مرت أكثر من 10 سنوات منذ إنشاء البيتكوين. مع ذلك، هل نحتاج حقاً إلى معرفة الهوية الحقيقية لمنشئ البيتكوين؟ يسعدنا أن تشاركنا رأيك في هذا الموضوع.

أسئلة متكرّرة:

  • ما مقدار البيتكوين الذي يمتلكه ساتوشي ناكاموتو؟

وفقاً لمصادر إخبارية مختلفة، يمتلك ساتوشي ناكاموتو أكثر من مليون بيتكوين.

  • ما هي كمية البيتكوين التي تمتلكها شركة تسلا؟

تسلا هي واحدة من أكبر ممتلكي البيتكوين في العالم، حيث تمتلك أكثر من 2 مليار دولار . وفقًا للمعلومات المتاحة ، لديها 48000 عملة بيتكوين.

  • كم تبقى من البيتكوين لاستخراجها؟

حتى الآن، تم تعدين 19 مليون عملة بيتكوين ولم يتبق سوى مليوني بيتكوين.

المصدر : 

https://www.investopedia.com/terms/s/satoshi-nakamoto.asp

https://cointelegraph.com/bitcoin-for-beginners/who-is-satoshi-nakamoto-the-creator-of-bitcoin

اسأل هنا