إذا كنت تعمل في مجال العملات الرقمية، فمن المحتمل أن تكون على دراية بمصطلح وايت بيبر معناها في اللغة الإنجليزية (White Paper) وسمعت عنها. وايت بيبر هي في الواقع ملف PDF يحتوي على بعض التقارير المهمة لعملة رقمية معينة منذ زمان إنشائها وصولاً إلى مشاريعها المستقبليّة.

وايت بيبر، هي عبارة تقرير شامل يتعامل بشكل كامل مع أداء خطة أو مشروع، ويشير إلى المشكلة التي قام بحلّها. بمعنى آخر، وايت بيبر تمثّل خطة العمل (Business Plan) التي تبحث في طبيعة مشروع ما.

 

وايت بيبر في مجال العملات الرقمية:

هي عبارة عن وثيقة متعددة الصفحات تقدّم شرحاً شاملاً لمشروع لامركزي. هذا المشروع، الذي هو في مجال العملات الرقمية أو الشبكة القائمة على البلوك تشين، يشبه نص تعريفي يتعامل مع مشكلة شركة أو مؤسسة ويشرح للقارئ ما هي الأساليب والطرق التي ستحل المشكلة. تتضمن المعلومات التي تقدمها وايت بيبر (وايت بيبر) وصفًا للمُنتَج والتقنيات المستخدمة فيه والمشكلات التي من المفترض حلّها. بالإضافة إلى ذلك، توفر تفاصيل حول الرمز الرقمي (Digital Token) ومعلومات حول خارطة الطريق وفريق التطوير.

 

بعبارة أخرى، الهدف الرئيسي لكتابة وايت بيبر في مجال العملات الرقمية هو تقديم خارطة طريق دقيقة لمستقبل العلملات وبرامجها.

 

ملاحظة مهمة: لا ينبغي أن ننسى أن الأوراق البيضاء يكتبها فريق المشروع، وبالتالي لا يمكن العثور على نقطة سلبي~ة في وايت بيبر مباشرةً حتى يتم إجراء تحليل شامل ودقيق. من البديهي أن فريق تطوير مشروع ما سيقوم بالثناء وتمجيد هذا المشروع في التقارير التي يكتبها، ولكن من خلال التحليل والدراسة العميقة سيكون من الممكن الكشف عن نقاط الضعف غير المعلنة في المشروع.

كلّما صادفنا عملة رقمية جديدة (خاصةً عرض العملة الأولي، أو ما يُعرف بـ ICO) ، فإن الخطوة الأولى في تحليلها هي دراسة ورقتها البيضاء. بعبارة آخرى؛ تستخدم كل شركة أو مؤسسة وايت بيبر لمحاولة تعريف العديد من الأشخاص بحلولها المقترحة، وبهذه الطريقة، يمكنها استقطاب المشاركات الفكرية والمالية في مشاريعها المقبلة. بالنتيجة، تعدّ وايت بيبر مستنداً علميّاً أكثر من كونها نصّاً تعريفيّاً تسويقيّاً.

 

وايت بيبر الأكثر شهرة في مجال العملات الرقمية هي ورقة البيتكوين البيضاء؛ فقد تم نشر هذه وايت بيبر في عام 2008 من قبل مبتكر البيتكوين، ساتوشي ناکاموتو (Satoshi Nakamoto)، تحت عنوان “البيتكوين: نظام دفع نقدي ونظير إلى نظير”، حيث أصبحت أول عملة رقمية لامركزية في العالم.

أهمية وايت بيبر بالنسبة للمستثمرين:

  • 77 بالمئة من المستثمرين قاموا بقراءة وايت بيبر واحدة على الأقل في الأشهر الستة الماضية. هذا بينما كان هذا الرقم 68 بالمئة خلال استطلاع أُجري في عام 2008.
  • 84 بالمئة من هؤلاء الأشخاص اعتبروا أن تأثير وايت بيبر متوسط إلى مرتفع عند اتخاذ قرار بشأن شراء التكنولوجيا.
  • في عام 2013 أيضاً تم إجراء بحث أشارت نتائجه إلى أن 49 بالمئة من الأشخاص المشاركين في البحث يقومون بقراءة الأوراق البيضاء قبل القيام بأي شيء آخر بالنسبة للمشتريات الفنيّة.

لماذا يجب أن يكون لدينا وايت بيبر؟

لإنشاء وايت بيبر العديد من الفوائد التي تتلخص فيما يلي:

  •  تُعتبر مصدراً مهمّاً لفِرَق المبيعات.
  • يتم استخدامها في أشكال مختلفة كالرسوم البيانيّة والعروض التقديميّة ومنشورات المدوّنات.
  • تجعلك تبدو مختلفاً عن منافسيك في أعين القرّاء.
  • تُعتبر واحدة من أكثر أدوات التسويق فعاليّة لاتخاذ القرارات بشأن مشتريات الـ B2B.

وايت بيبر بيتكوين

هي أقسام وايت بيبر؟

خلاصة (Abstract)

في قسم الخلاصة، سيتم تقديم لمحة موجزة وعامة عن المشروع والأقسام التالية للورقة. في الواقع، تتمثل مهمة الملخص في تشجيعك على الاستمرار في القراءة وإثارة فضولك حول تفاصيل المشروع.

مقدّمة (Introduction)

عادةً ما يشمل قسم المقدّمة مواضيع أساسية مثل جوهر البلوك تشين، والعملات الرقمية وفوائدها، بالإضافة إلى طبيعة السوق الذي تنوي هذه العملة الرقمية الدخول إليه.

تعريف المشكلة (Problem)

يزود هذا القسم المستخدمين بتفاصيل أكثر حول السوق المستهدف للمشروع، ويحلّل بدقة أكبر التحديات الموجودة في هذه الصناعة (صناعة العملات الرقمية)، حيث يمكن أن تكون هذه التحديات تقنية أو مرتبطة بنوع إدارة الأعمال في هذا المجال. يتم إدراج الحلول الحالية التي تم النظر فيها لمواجهة هذه التحديات في هذا القسم، وكذلك يوضّح فريق التطوير دلائله لعدم كفاية الحلول الحالية.

وصف المُنتَج (Description)

في هذا القسم، ستقوم بقراءة وصف المنتج المقدَّم (وفقاً للمطوّر أو مطوّري المُنتَج) ومعرفة بالضبط ما تفعله هذه المنصّة أو المنتج أو الخدمة، وكيف يعمل، وكيف سيكون قادراً على حل المشكلات المذكورة.

التفاصيل التقنيّة (Technical Details)

في هذا الجزء من التقرير، ستجد التفاصيل الفنية للبلوك تشين الخاص بالمشروع. تُعتبر العناصر مثل الوصف التفصيلي والتقني لطريقة تطوير المنتج، ومواصفاته الفنية، وطريقة تطوير وعرض العملة الرقمية أو الرموز الرقمية للمُنتَج من بين العناصر التي ستواجهها في هذا الجزء من المستند.

التوكن أو الرمز المميّز (Token)

هذا القسم مخصص بالكامل للكوين أو الرمز الرقمي للمشروع. من خلال قراءة هذا القسم سوف تتعرف على ما يفترض أن تفعله هذه العملات أو الرموز الرقمية الجديدة، وما هي آلية عرضها، وكيف سيفيد وجودها مستخدمي هذا المشروع، وعلى نطاق أوسع، ستتعرف في هذا القسم على مجتمع العملات الرقميّة.

التفاصيل المتعلقة بالعرض العام للرمز الرقمي

إذا تمت كتابة وايت بيبر لبيع رمز معين، فسيتم أيضاً تضمين معلومات العرض العام الخاصة به، حيث يُعتبر وقت إطلاق المنتَج وتقديم أجزائه المختلفة، والخطط التحفيزيّة، وتفاصيل حول الأشخاص المؤهلين (وغير المؤهلين) للاستثمار في المنتج، وكيفية استخدام رأس المال المُستقطَب، وخارطة طريق المشروع، بعض الأمور التي ستتعرف عليها في هذا القسم.

التعريف بفريق التطوير

تحتوي الأقسام الأخيرة عادةً على معلومات حول مؤسسي المشروع وكبار المطورين. يُعدَ الفريق القوي والخبير أحد الركائز الأساسية للنجاح في أي مشروع عملة رقمية، ولهذا السبب، فإن وجود هذا القسم في وايت بيبر مهم جداً (وننصح بقراءته)، حيث يمكنك في هذا القسم العثور على الخبرات التخصصيّة لكل عضو في المشروع والتعرّف على الدور الذي يلعبه في المشروع الحالي.

الاستنتاج أو الخاتمة (Conclusion)

وايت بيبر الجيدة تنتهي بخاتمة؛ ففي القسم الختامي للورقة البيضاء، يتم ذكر ملخص للنقاط الرئيسية للمشروع، وكذلك إذا كان العرض العام للرمز الرقمي على وشك الحدوث، فسيتم ذكر هذا الأمر في هذا القسم حتى لا يفوّت الأشخاص المهتمون فرصة المشاركة .

 

أين يمكن العثور على وايت بيبر للعملات الرقمية؟

للعثور على الأوراق البيضاء للعملات الرقمية يمكنك الدخول إلى قسم العملات الرقمية الخاص بموقع الساتوشي بالعربية (https://arabicsatoshi.com/currencies) والنقر على العملة الرقمية التي ترغب بقراءة ورقتها البيضاء، حيث ستتمكن من مشاهدة الموقع الرسمي للعملة عند فتح هذا القسم. يمكنك أيضاً مشاهدة الأوراق البيضاء للعملات من خلال موقع coinmarketcap .

 

 

بالطبع، تعتبر المواقع الرسمية للعملات الرقمية أفضل المصادر لمشاهدة الأوراق البيضاء الخاصة بها على شكل ملفات PDF، فمثلاً الموقع الرسمي لعملة البيتكوين هو:

https://bitcoin.org/bitcoin.pdf

 

والموقع الرسمي لعملة الأتريوم:

https://ethereum.org/en/whitepaper/

اسأل هنا